الرئيسية / أخبار / تعرف على قوة جواز السفر السعودي .. كم دولة يمكن لحامله دخولها دون تأشيرة مسبقة؟

تعرف على قوة جواز السفر السعودي .. كم دولة يمكن لحامله دخولها دون تأشيرة مسبقة؟

جواز-السفر-السعودي

استطاع جواز السفر السعودي أن يحقق قفزة قوية عالميًا خلال الفترة من 2015 إلى 2019 وذلك بالتقدم في مؤشرين عالميين لقوة الجوازات حول العالم.


قوة جواز السفر السعودي

واحتل جواز السفر السعودي المركز الـ57 في يونيو 2019 مقارنة بالمركز الـ59 عام 2015 وذلك وفقا للمؤشر العالمي لقوة الجوازات passport index

كما جاء في المركز الـ68 عالميًا في مارس 2019، متقدمًا بمقدار 7 مراكز حيث كان يأتي في المرتبة الـ75 عام 2015 – بحسب مؤشر Henley Passport Index.

اليك أيضًا..بالصور: 10 قطارات تحولت إلى غرف فندقية مميزة في أمريكا الشمالية !!

عدد الدول التي يتيحها الجواز السعودي

وبحسب مؤشر passport index، يمنح الجواز السعودي حامله القدرة على دخول 80 دولة بينهم 41 دولة تطلب الجواز عند وصول المواطن السعودي للمطار، و39 دولة أخرى يمكن دخولها بدون تأشيرة في حين تطلب 118 دولة تأشيرة مسبقة لدخولها.

ووفقا لمؤشر Henley Passport Index، فإن حامل الجواز السعودي يمكنه دخول 73 دولة دون تأشيرة.

وتعتمد قوة جواز السفر على عدة معايير بالدولة مثل نفوذها السياسي وقوتها الدبلوماسية وتماسكها الاقتصادي، ما يسمح لمواطنيها السفر إلى دول العالم بأقل إجراءات .

كما يعتمد التصنيف العالمي لجواز السفر على 4 عناصر هم؛ عدد الدول التي يمكن لحامل الجواز دخولها دون تأشيرة مسبقة، والمدة التي يمكن لحامل الجواز قضاؤها بالبلد التي يزورها، والرسوم التي يتم فرضها على حامل الجواز، وكون الدولة عضوا في اتحاد إقليمي أو عالمي.

Comments

comments

عن مهدي حماد

مهدي حماد من كتاب موقع مجلة دليل المسافر و هو من محرري المواقع الإلكترونيــــــة بخبرة تتجاوز العشر سنوات في مجال تحرير و كتابة المقالات الإخبارية و التحقيقات الصحفية, يتميز مهدي بأسلوب مميز في الكتابة العربية و التحرير.

شاهد أيضاً

سيارة الأجرة

قواعد السلامة عند ركوب سيارة الأجرة في بلد جديد!

على الرغم من جدواه وفائدته الكبيرة في إيصالك إلى وجهتك بشكل سريع ومثالي، إلا أنه أحيانا يتعرض راكبيه لبعض المخاطر لاسيما في فترات الليل.. فإذا كنت ترغب في تحقيق أقصى قدر من السلامة عند ركوب سيارة الأجرة ، هذه مجموعة من النصائح المفيدة لك.