الرئيسية / اكتشف / بالصور: ما لا تعرفه عن موريتانيا ..اليك أجمل المواقع السياحية والمناطق الأثرية في البلد العربي الأفريقي

بالصور: ما لا تعرفه عن موريتانيا ..اليك أجمل المواقع السياحية والمناطق الأثرية في البلد العربي الأفريقي

بدأ قطاع السياح في موريتانيا استعادة عافيته بعد معاناته لسنوات من الركود، بسبب ما مرت به الدولة العربية الأفريقية من هجمات إرهابية، إلا أن الأمور تغيرت الآن، وشهدت البلاد حالة من الانتعاش، وفي هذا الإطار أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي حملة تحت شعار “زر موريتانيا” بعدة لغات، كالفرنسية والإسبانية والإيطالية، بالإضافة للعربية، يدعون فيها الجميع إلى زيارة وطنهم والتعرف على ثقافته العريقة.

تقع موريتانيا في شمال غرب أفريقيا وعلى شاطئ المحيط الأطلسي، يحدها من الشمال كل من المغرب والجزائر، ومن الجنوب السنغال، ومن الشرق والجنوب مالي، وتمتد فيها صحراء شاسعة يرجع تاريخها إلى آلاف السنين، وعاش فيها أعراق وثقافات مختلفة منها منها عربية وأمازيغية وإفريقية.

وفيما يلي نستعرض مجموعة من أجمل المواقع السياحية والمناطق الأثرية في البلد العربي الأفريقي..


نواكشوط

عاصمة موريتانيا وأكبر مدنها وأهمها، ويتردد عليها العديد من السياح بالنظر إلى أنها تضم عدد من الفنادق التي تقدم خدمة مميزة للزوار. ورغم أنها مدينة مُكتظة بالسكان فإنها في الوقت نفسه تسمح لزوارها بالشعور بالاسترخاء والهدوء، بالنظر إلى أنها تحتوي على العديد من عوامل الجذب السياحي مثل الشواطئ الرائعة المُطلة على المحيط الأطلسي، ومناخها المعتدل، علاوة على المتاحف والأسواق. كما أنه بإمكانك تناول أشهى المأكولات البحرية هناك، نظرًا إلى وجود أسواق سمك محليون يقدمون أسماك طازجة.

شنقيط

منطقة موجودة وسط الكثبان الرملية في الصحراء الكبرى، كانت هذه المنطقة ذات يوم مركزاً تجارياً هاماً بين البحر المتوسط في الشمال والصحراء الكبرى في الجنوب. واليوم، باتت من أكثر المناطق الجاذبة للسياح في البلاد، الذين يترددون عليها من أجل رؤية الأبراج والقلاع القديمة التي بناها البربر والمرابطون في العصور الوسطى.


أطار

وهي البوابة المؤدية إلى هضبة أدرار، وهي المكان الذي يجتمع فيه السياح من أجل التخطيط لرحلات في المدن الصحراوية التي تعود إلى القرون الوسطى مثل شنقيط. تقع بالقرب من قلب البلاد، وكذلك هي قريبة من الحدود مع الصحراء الغربية.

تضم أطار العديد من الأسواق التقليدية القديمة، والتي بإمكانك أن تتسوق فيها وتشتري البضائع الموريتانية المحلية. كما أنها تضم مجموعة من مراكز الضيافة والمطاعم التي تقدم أشهى المأكولات الصحراوية اللذيذة.

اليك أيضًا..بالصور: قرية هولندية بلا سيارات تتحول الى وجهة سياحية جذّابة!

منطقة عين الصحراء

تقع منطقة عين الصحراء بالقرب من وادان، وهي عبارة عن حفرة دائرية بالرمال يبلغ قطرها ثلاثين ميلا، ويحيط بها هالة لونها أزرق. وفسر العلماء هذه الظاهرة الكونية بسقوط نيزك عملاق من الفضاء الخارجي، اصطدم بالصخور الموجودة هناك، ما جعل الحفرة تظهر وكأنها عين إنسان، لهذا السبب أطلق عليها اسم عين الصحراء.


كيهيدي

يرجع تاريخ هذه المدينة والتي تعتبر من أجمل المدن في موريتانيا إلى القرن الخامس عشر الميلادي، وتضم مجموعات كبيرة من الحيوانات، وكان بها في قديم الأزل، أثناء الاحتلال الفرنسي بالتحديد، مرسى للسفن، وقلعة بناها الفرنسيون، علاوة على ذلك تضم عددا من المناطق الأثرية والبيوت القديمة التي تم بناؤها بالاعتماد على الطين اللبن، وبإمكانك أيضاً التسوق هناك من الأسواق الشعبية الرخيصة والمليئة بالبضائع التقليدية.

مدينة ولاتة

يُطلق عليها أيضاً اسم بوابة الصحراء، حيث أنها تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من موريتانيا. تتمتع هذه المدينة بقيمة تاريخية كبيرة خاصة وأنه جرى إنشاؤها في القرن الخامس عشر، ويوجد فيها العديد من مواقع الجذب السياحية، مثل المباني المبنية الحجارة الجيرية، والمباني ذات الزخارف والرسوم الملونة وتلك المباني التي يوجد فيها أبواب مصنعة من الأخشاب. وفوق كل هذا، تعد ولاتة مركز الصناعات التقليدية، وعليك التوجه إلى هناك لمشاهدة العمال والحرفيين وهم يصنعون الأعمال اليدوية، كما أنها مكان مثالي لشراء الهدايا التذكارية المميزة. 

Comments

comments

عن مهدي حماد

مهدي حماد من كتاب موقع مجلة دليل المسافر و هو من محرري المواقع الإلكترونيــــــة بخبرة تتجاوز العشر سنوات في مجال تحرير و كتابة المقالات الإخبارية و التحقيقات الصحفية, يتميز مهدي بأسلوب مميز في الكتابة العربية و التحرير.

شاهد أيضاً

أفضل-وجهة-سياحية-في-العالم

بالصور: اختيار أفضل وجهة سياحية في العالم بعد منافسة شرسة مع نيويورك ولندن وباريس، اليك التفاصيل

فازت مدينة موسكو بجائزة أفضل وجهة سياحية في العالم ، في مسابقة شاركت فيها كل من مدينة نيويورك، ولندن، وباريس، وسيدني، وريو دا جانييرو، ولشبونة.