الرئيسية / أخبار / الإمارات الأولى عربيا بقائمة أقوى جوازات السفر في عام 2020 .. اليك التفاصيل

الإمارات الأولى عربيا بقائمة أقوى جوازات السفر في عام 2020 .. اليك التفاصيل

الإمارات الأولى عربيا بقائمة أقوى جوازات السفر في عام 2020

تستمر قارة آسيا في السيطرة على قائمة أقوى جوازات السفر في العالم، وفقاً لمؤشر هينلي باسبورت 2020، الذي يعتمد على بيانات حصرية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA).

وجاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الأول عربياً فيما حافظت اليابان على المركز الأول في المؤشر للسنة الثالثة على التوالي، بحصول مواطنيها على الحق في الدخول إلى 191 وجهة حول العالم بدون تأشيرة دخول.


وتأتي سنغافورة في المرتبة الثانية بـ190 وجهة، في حين تعادل كوريا الجنوبية وألمانيا في المرتبة الثالثة بـ189 دولة، وجاءت إيطاليا وفنلندا بالمرتبة الرابعة بـ188 وجهة، تليها إسبانيا ولوكسمبورج والدنمارك، التي تتيح جميعها لحاملي جوازات السفر الوصول إلى 187 دولة مختلفة.

وبالنسبة لجواز السفر الأمريكي فيأتي بالمركز الثامن، حيث يتيح لحامليه الدخول إلى 184 دولة، وهو مربوط في المركز مع المملكة المتحدة واليونان والنرويج وبلجيكا، وعلى الرغم من كونه ضمن أقوى 10 جوازات، إلا أن الجواز الأمريكي مستمر في الهبوط بالقائمة، حيث تم ربطه أولاً بالمملكة المتحدة منذ عام 2015، وكان سادس أقوى جواز سفر في العالم العام الماضي.

اليك أيضًا..بالصور: جزر المالديف التركية .. طبيعة خلابة خاطفة للنظر، ومياه زرقاء صافية نقية!

كما يشير موقع Henley & Partners إلى أن العديد من دول الشرق الأوسط قطعت شوطاً طويلاً في سعيها لتعزيز مكانتها التجارية والسياحية، حيث قفزت كل من الإمارات الأولى عربياً والمملكة العربية السعودية 4 مراكز في عام 2020 بالقائمة، بينما قفزت سلطنة عمان ثلاثة مراكز.

وقد شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من أكثر الزيادات دراماتيكية خلال العقد الماضي، حيث احتلت المرتبة الـ65 في عام 2010، ثم في المرتبة الـ18 في عام 2020، وفقاً لموقع TRAVEL PLUS.

وعلى الطرف الآخر من المؤشر، توجد دول أفريقية ودول شرق أوسطية، حيث حصلت كل من أفغانستان والعراق وسوريا وباكستان والصومال على المراكز الأخيرة في القائمة، حيث يمنح حامل كل جواز من البلدان الخمسة حق الدخول إلى أقل من 13 وجهة حول العالم.

Comments

comments

عن مهدي حماد

مهدي حماد من كتاب موقع مجلة دليل المسافر و هو من محرري المواقع الإلكترونيــــــة بخبرة تتجاوز العشر سنوات في مجال تحرير و كتابة المقالات الإخبارية و التحقيقات الصحفية, يتميز مهدي بأسلوب مميز في الكتابة العربية و التحرير.

شاهد أيضاً

بلدة-إيطالية

بالصور: بلدة إيطالية جديدة تبدأ بيع عشرات المنازل مقابل دولار واحد فقط!

فكرة شراء منزل رخيص في إيطاليا تعني بالنسبة لبعض الأشخاص الفرصة لترك حياتهم القديمة خلفهم من أجل بداية جديدة ومنعشة. ولكن، يوجد بلدة إيطالية تشجّع عكس ذلك، إذ ترغب من المهتمين بأن يجلبوا معارفهم معهم!