الرئيسية / أخبار / 314 مليار دولار.. توقعات “قاتمة” لخسائر شركات الطيران بفعل فيروس كورونا

314 مليار دولار.. توقعات “قاتمة” لخسائر شركات الطيران بفعل فيروس كورونا

314 مليار دولار.. توقعات "قاتمة" لخسائر شركات الطيران بفعل فيروس كورونا

يوماً بعد يوم، تزداد التوقعات تشاؤماً بشأن خسائر شركات الطيران العالمية جراء تفشي فيروس كورونا المستجد. وتوقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، الثلاثاء، أن تفقد شركات الطيران العالمية 314 مليار دولار من الإيرادات بسبب الفيروس في 2020 ارتفاعاً من تقديره السابق في 24 مارس/آذار الماضي بأن الخسائر ستكون 252 مليار دولار.


وأضاف الاتحاد، في مؤتمر صحفي أسبوعي عبر الإنترنت، اليوم، أن قيمة الخسارة المتوقعة تمثل انخفاضاً نسبته 55% في إيرادات خدمات الركاب مقارنة بإيرادات العام السابق، بناء على حركة النقل الجوي التي من المتوقع أن تتراجع 48%.

وكان الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” قد توقع مستهل أبريل/ نيسان الجاري أن تخسر شركات الطيران حول العالم نحو 39 مليار دولار في الربع الثاني من العالم الحالي، الذي ينتهي في 30 يونيو/حزيران المقبل.

وكشف إياتا أنه قد يتم استرداد تذاكر سفر في الربع الثاني من هذا العام بقيمة 35 مليار دولار. ووفق هذه التقديرات، فقد يتبخر 61 مليار دولار من الاحتياطيات النقدية للشركات.

وكانت توقعات الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”، بداية الشهر الجاري، تشير إلى أن شركات الطيران قد تخسر 63 إلى 113 مليار دولار من إيرادات نقل المسافرين عالمياً في 2020، بناء على مدى انتشار فيروس كورونا.

اليك أيضًا..طيران الإمارات تعلن تسيير رحلات لأمريكا وآسيا وشمال أفريقيا

وتوقعات “إياتا” لخسارة 63 مليار دولار كانت تقوم على افتراض انحسار المرض في الأسواق الحالية التي بها أكثر من 100 حالة، أما الخسارة الأعلى فعلى أساس توقعات لانتشار المرض على نطاق أوسع.

ويستند “إياتا” في أرقامه إلى توقعات 3 أشهر من القيود الصارمة على السفر، وهو ما يعني انخفاض حركة الطيران بنسبة 71% في الربع الثاني.


ووفقا لتوقعات “إياتا” فسينخفض الطلب بنسبة 38% لعام 2020 بأكمله. وتوقع “إياتا” أن تنخفض التكاليف المتغيرة لشركات الطيران بنحو 70% ويرجع ذلك جزئياً إلى انخفاض تكاليف الوقود وخفض السعة المقعدية.

ويوم الخميس، حث الاتحاد الدولي للنقل الجوي مجموعة العشرين، التي تضم أكبر الاقتصادات في العالم على التحرك سريعاً، لمنع إلحاق أضرار لا يمكن التعافي منها بشركات الطيران التي هزتها أزمة فيروس كورونا.

وعلى مستوى العالم، أعلن اتحاد النقل الجوي “أياتا” أن قطاع الطيران قد يحتاج لما يصل إلى 200 مليار دولار (184 مليار يورو) لإنقاذ شركات الطيران.

Comments

comments

عن مهدي حماد

مهدي حماد من كتاب موقع مجلة دليل المسافر و هو من محرري المواقع الإلكترونيــــــة بخبرة تتجاوز العشر سنوات في مجال تحرير و كتابة المقالات الإخبارية و التحقيقات الصحفية, يتميز مهدي بأسلوب مميز في الكتابة العربية و التحرير.

شاهد أيضاً

بالصور: وجهات سياحية عالمية تستقبل زوارها من جديد بعد حظر فيروس كورونا

تستعد العديد من الوجهات السياحية العالمية الرئيسية لإعادة استقبال السياح، مع مجموعة من التدابير الوقائية الصارمة لمنع انتشار فيروس كورونا. فيما يلي نظرة