الرئيسية / الشام / حلوى زنود الست تصف جمال ساعد المرأة

حلوى زنود الست تصف جمال ساعد المرأة

1372258690_slider-znoud-l-sett.jpg

جاءت تسمية إحدى الحلوى بزنود الست أو سوار الست كما هو شائع في حلب أن في ايام بربر آغا حاكم طرابلس أقام ذات مساء حفلة عشاء كبرى داعا إليها أعيان المدينة ووجهائها وقدم على المائدة نوعاً جديداً من الحلوى على شكل زند وكان أحد الظرفاء من المدعوين الى هذه الحفلة التي ضمت عدداً كبيراً من السيدات فاقترح على بربر آغا وهو ينظر الى جانبه ان يسمي هذه الحلوى باسم زنود الست مجاملة للمدعوات وتغزلا بزند المرأة وجمالها واغرائها وهكذا كان.

زنود الست هي نوع من الحلويات معروفة في سوريا والعراق تتكون من عجينة البقلاوة محشوة بالقشطة أو المهلبية ثم يرش عليها القليل من القطر اوالشيرة ثم يتم تزيينها بالفستق الحلبي المبروش، ويقول البعض أن أصها يعود  اصل إلى مدينة كركوك وتشتهر بها بصورة خاصة بغداد.

زنود الست

المقادير:

 1 رزمة من عجينة الفيلو٬ المثلّجة والمذوّبة،  1 علبة من الحليب المكثّف المحلّى خالي الدسم ، 3 أكواب ، ¾ كوب أو 90 غ من دقيق الذرة، 1 ملعقة طعام من ماء الزهر، 2 ملاعق طعام من الفستق الحلبي٬ المسحوق 2 ملعقة طعام من زهر الليمون الحامض.

مكوّنات قطر السكر: ½ أكواب من السكر، 1 كوب من الماء، 1 ملعقة صغيرة من عصير الحامض، 1 ملعقة طعام من نشاء الذرة٬ (لجعل القطرأكثر كثافة)، ½ كوب من الماء البارد، ليُخلط مع نشاء الذرة، 1 ملعقة طعام من ماء الورد، 1 ملعقة طعام من ماء الزهر.

طريقة إعداد قطر السكر: يوضع السكر وكوب من الماء في قِدر، يُغلى المزيج ويُترك على نار خفيفة لمدة تتراوح بين 6 و 8 دقائق.

و يُذوّب نشاء الذرة في الكميّة المتبقية من الماء البارد (2/1 كوب) ثمّ يضاف إلى السكر والماء ويُحرّك بإستمرار على النّار لمدّة دقيقتين حتّى يصبح المزيج كثيفًا، يُرفع عن النار ويُضاف عصير الحامض، وماء الورد، وماء الزهر.

حلويات شامية

طريقة التحضير:

1- تُقطّع رقائق عجينة فيلو إلى أجزاء طولها 20 سم وعرضها 10 سم، تُغطّى الرقائق بقطعة قماش مُبلّلة وتوضع جانبًا. 

2- يوضع الحليب المكثّف المحلّى خالي الدسم، والماء ودقيق الذرة في قِدر كبيرة، وتُغلى المكوّنات مع التحريك المستمرّ حتى يتكاثف المزيج،ثم يُضاف ماء الزهر ويُحرّك، يوضع المزيج جانبًا حتى يبرد ويُصبح بحرارة الغرفة العادية. 

3- توضع واحدة من الرقائق على طاولة ثمّ توضع أخرى فوقها بالاتجاه المعاكس. 

4- يُخلط مزيج القشطة البارد جيّدًا أو حتى يُصبح ناعمًا، تُغرف ملعقة كبيرة من هذا المزيج وتوضع فوق عجينة الفيلو بالطول ثمّ تُثْنى الأطراف الخارجية باتّجاه الوسط وتُلفّ بشكل لفافة.

5- توضع زنود الست المُعدّة في صينية للخبْز تفصل بين الواحدة والأخرى مسافة 1 سم، ثمّ تُخبز في الفرن على حرارة 200 درجة مئوية حتى تكتسب لونًا ذهبيًا، تُخرج من الفرن ويوضع القطر البارد على زنود الست. 

6- تُزيّن زنود الستّ بالفستق وزهر الحامض المحفوظ بالقطر ثمّ تُقدّم ساخنة. 

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن مهدي حماد

مهدي حماد من كتاب موقع مجلة دليل المسافر و هو من محرري المواقع الإلكترونيــــــة بخبرة تتجاوز العشر سنوات في مجال تحرير و كتابة المقالات الإخبارية و التحقيقات الصحفية, يتميز مهدي بأسلوب مميز في الكتابة العربية و التحرير.

شاهد أيضاً

تعرف على ترتيب السعودية في وجهات السفر الأكثر شعبية في الشرق الأوسط

هذا هو ترتيب السعودية في وجهات السفر الأكثر شعبية في الشرق الأوسط

المشاركاتاحتفظت السعودية بالمرتبة الثانية خلال الربع الأول من عام 2018 في تصنيف ويجو لوجهات السفر …