أثينا

vyxhqh.jpg

تقع أثينا في أحضان سهول أتيكا الوسطى والتي غالبا ما يشار إليها باسم أثينا أو حوض أتيكا ،   يحد الحوض الكبير أربعة جبال: جبل أيغاليو إلى الغرب، وجبل بارنيثا من الشمال، وجبل بنتلي إلى الشمال الشرقي وجبل هيميتوس إلى الشرق، ويكمن ما وراء جبل أيغاليو سهل ثيرياسن والذي يشكل امتدادا لوسط السهل إلى ناحية الغرب. ويقع خليج سارونيك إلى الجنوب الغربي. جبل بارنيثا هو أطول الجبال الأربعة إذ يرتغع 1413 متر (4636 قدم) عن سطح البحر  والذي دشن كحديقة وطنية.

كانت أثينا وجهة للمُسافرين مُنذ العصور القديمة. تحسنت البنية التحتية والخدمات في المدينة على مدى العقد الماضي ويرجع ذلك جُزئيًا إلى محاولة المدينة الناجحة باستضافة دورة الألعاب الأولمبية لعام 2004. قامت الحكومة اليونانية وبمساعدة من الاتحاد الأوروبي بتمويل مشاريع البنية التحتية الرئيسية مثل مطار أثينا الدولي، توسيع نظام مترو أثينا والطريق السريع الجديد أتيكي أودوس.

معالم المدينة

متحف الآثار الوطني: أكبر متحف أثري في البلاد وواحد من أهم المتاحف دوليًا حيثُ أنه يحتوي على مجموعة واسعة من الآثار والتحف وتغطي فترة زمنية يزيد عُمرها عن 5,000 سنة، من أواخر العصر الحجري الحديث حتى فترة اليونان الرومانية.

متحف الفن البيزنطي المسيحي: وهو أحد أهم متاحف الفن البيزنطي.

متحف أكروبوليس:أفتتح في عام 2009، بديلًا عن المتحف القديم “بنفس الأسم”. وقد أثبت المتحف أنه مكان جذب كبير فقد زاره ما يقارب من مليون شخص خلال فترة الصيف يونيو-أكتوبر 2009. وهناك عدد من المتاحف الصغيرة والمملوكة للقطاع الخاص التي ترُكز على الثقافة اليونانية وفنونها.

متحف بيناكي: تأسس سنة 1931 على يد جامع التحف الفنية انطونيوس بيناكي بعدما تمكن من جمع مجموعة من التحف الثمينة على مدار 36 سنة وهبها إلى الدولة اليونانية في حفل حاشد عظيم حضره رئيس الجمهورية أنذاك ألكسندروس زيميس.

بارثينون: معبد للإلاهة آثينا بالأكروبوليس.

الأكروبوليس: قلعة إغريقية مهمة، تعد إحدى أشهر معالم أثينا واليونان قاطبة.

أغورا: معبد إغريقي ما زال محافظاً على جزء كبير من بنائه.

 

كيراميكوس: سور المدينة، يحتوي على عدة بوابات.

بنيكس: تلة تقع على غرب الأكروبوليس، كانت مكان اجتماع العامة للتشاور في العصور القديمة.

مسرح ديونيسوس: كانت تعرض عليه العروض المسرحية.

تشهد “أثينا” مناخاً متوسطياً شبه استوائي، بينما تكون المناطق الجنوبية من المدينة حارة وشبه جافة. تتساقط معظم الأمطار خلال الفترة من أكتوبر إلى أبريل مع بعض الأمطار الخفيفة في فصل الصيف. هذا وتُعد “أثينا” أكثر جفافاً مقارنةً بسائر الوجهات الأوروبية. تميل الأجواء الشتوية إلى البرودة، حيث تُسجل الحرارة العظمى في يناير 13 درجة مئوية، بينما يأتي يوليو وأغسطس بأدفأ الأجواء وحرارةٍ عظمى تقترب من 33 درجة مئوية

Map

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن مهدي حماد

مهدي حماد من كتاب موقع مجلة دليل المسافر و هو من محرري المواقع الإلكترونيــــــة بخبرة تتجاوز العشر سنوات في مجال تحرير و كتابة المقالات الإخبارية و التحقيقات الصحفية, يتميز مهدي بأسلوب مميز في الكتابة العربية و التحرير.

شاهد أيضاً

نافبليو-،-اليونان

أسباب لزيارة مدينة نافبليو .. الوجه الرومانسي الخلاب للسياحة في اليونان

المشاركاتعلى خليج سارونيك ضمن منطقة البيلوبونيز، تقع بلدة نافبليو الجميلة، وهي أول عاصمة للدولة اليونانية …