الرئيسية / ألمانيا / خمسة عشر متحفاً متنوعاً في العاصمة برلين

خمسة عشر متحفاً متنوعاً في العاصمة برلين

bodemuseum.jpg

تعرض المتاحف ماضي الدول وتراثه ومقتنياته الأثرية التي تعكس  طبيعة الشعوب وماضيهم ولابد ان متحاف برلني واحدة من اشهر الاماكن التي يرتادها السياح سنويا لمشاهد معروضات ضخمة في صالات عرض صممت بعناية  بالغة لعرض المحتويات والمقتنيات , 

ويوجد في قلب برلين عدد كبير جداً من صالات العرض الفنية والمراسم والمتاحف المتنوعة، والتي تُظهر بشكل جلي المخزون الثقافي الذي تتصف به المدينة. أكثر من مئة متحف تبقي أبوابها مفتوحة حتى الثانية من بعد منتصف الليل وبالإضافة إلى المعارض العادية هناك أيضا الحفلات الغنائية والراقصة وحفلات القراء والمسرح وفرص لرؤية الأرشيف كما يقدم طعاما شهيا لزوار المتحف الليليين. برلين هي مدينة المتاحف حيث تستضيف كنوز الحضارات من جميع أنحاء العالم واعمال لعظماء من الماضي والحاضر.تأتي هذه المدينة بالزوار وجها لوجه مع تاريخ محفوظ في 175 متحف للعلوم والفن والمعرفة والتاريخ .

وتعتبر جزيرة المتاحف (بالألمانية: Museumsinsel) التي تقع في قلب برلين وتعد كنزاً من كنوز الإنسان واحداً من أهم معالم الاستقطاب للسياح والمحليين، حيث تضم خمسة متاحف ذات شهرة عالمية واسعة، وتمثل أكبر تجمّع للمتاحف في أوروبا، إذ تحتوي على تراث لأجيال وعصور متعاقبة يزيد عمره على 6000 سنة. وقد تم إدراج هذه المنطقة على قائمة التراث العالمي لليونسكو منذ العام 1999. كل من يزور هذه المتاحف سيحظى بفرصة التعرف على مقتنيات ومعروضات تاريخية نادرة موزعة بشكل متقن ومحفوظة بشكل علمي يعتمد على أسس دقيقة.

متحف بوده (Bode-Museum) اعيد افتتاحه سنة 2006 وهو يأوي مجموعة نحتية ومتحف الفن البيزنطي وكابينة العملات. المجموعة النحتية هي الأكبر من نوعها في ألمانيا وهي تمثل حقبات من العصور الوسطى حتى نهاية القرن الثامن عشر. بالإضافة إلى المنحوتات الهندسية واعمال فنية قوطية. تشكل المنحوتات الإيطالية أساس هذا المعرض. وتشكل كابينة العملات التي تحتوي على أكثر من نصف مليون معروضة إحدى أكبر المجموعات الرقمية.

متحف بيرغامون (Pergamon Museum) أسس متحف الشرق الأدنى عام 1899 لكن مقتنياته كانت تعرض ضمن مجموعات أخرى في متاحف أخرى حتى العام 1939. وهو مقسم إلى ثلاثة اجنحة.تشكل المجموعة الأثرية الشهيرة من بابل وسوريا والمجتمعات الأرية والأشورية اشا المعروضات. ويسلط الضزء على بوابة ميليت ومذبح بيرغامون بالإضافة إلى بوابة عشتار وواجهة فاعة العرش التي بنيت في بابل في القسم الأول من القرن السادس وتشكل إحدى الجاشب السبع للعالم القديم. اكسبت هذه المجموعات المتحف صفة عالمية عالية.

متحف بيرغرون يضم هذا المتحف أعمال تاجر التحف والفنون الأشهر في أوروبا هاينس بيرغرون (Heinz Berggruen) كما يتضمن أعمال كلاسيكية عصرية لفنانين امثال بابلو بيكاسو، جورج براك، بول كلي، ماتيس..

متحف هاوس أم تشيكبوينت تشارلي (بالألمانية: Haus am Checkpoint Charlie) يقع في نقطة تشارلي الشهيرة الفاصلة بين ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية سابقاً.يقتفي هذه المدينة أثار المدينة المقسمة. افتتح عام 1962 وهو من أكثر المعالم السياحية أهمية. يعرض معدات اصلية كانت قد استعملت من قبل أشخاص كانو قد حاولو الهرب من ألمانيا الشرقية. ويوجد أيضا أسلحة أوتوماتيكية استعملت عند الحدود. يمكن للزوار الاستماع إلى محاضرات عن حائط برلين الشهير وكيفية بناؤه وسقوطه لاحقا، وحاضرات عن الشرطة السرية والنظام العدلي والمقاومة والهروب من الشرقية إلى الغربية.

متحف ماخميت للأطفال يقدم الكثير من المرح للكبار كما الصغار في اجواء مثيرة واكتشافات رائعة وهناك مساحة شاسعة للعرض 1.200 متر مربع حيث يمكن للأطفال اللعب والركض والتسلق. ويمكن للزوار الانضمام إلى ورشات عمل كثيرة.

متحف وحديقة العلوم النباتية حديقة علوم النبات بنيت بين عام 1897 و 1910 وتغطي مساحة 43 هكتار وتختوي على 22.000 نواع نباتات مختلفة ممت يجعلها إحدى أكبر واهم حدائق العلوم النباتية في العالم. تحتوي أيضا على متحف للعلوم النباتية. الخيم الزراعية في هذه الحديقة التي تشبه الكتدرائية تحتوي على أكبر تشكيلة في ألمانيا. كما تحتوي على أطول خيمة زراعية استوائية في العالم وهي بطول 25 متر.

المتحف التاريخ الألماني (بالألمانية: Deutsches Historisches Museum) يقدم هذا المتحف الدائم لزواره لمحات عديدة عن مراحل التاريخ الألماني في مكنوناته الأوروبية العريقة. ينظم زيارات دتخلية منتظمة وتقدم فيه المعارض الغير دائمة.

متحف القوات الجزية للقوات الألمانية الفيديرالية المسلحة يقع في غوتو في المطار العسكري السابق ويقدم معرضا للملاحة الجوية العسكيرة والسلاح الجوي الألماني منذ بدايته حتى اليوم. المدرجات والمواقف بنيت في عامي 1934 و 1935. يعرض فيه أيضا أنظمة دغاع واليات عسكرية من الحرب العالمية الأولى وبعدها.

متحف أليئيرتين (AlliiertenMuseum) يقع في ما كان يعرف سابقا بالفرع الأميريكي. يوثق هذا المتحف تاريخا حافلا بالإثارة والدراما ويعرض تاريخ القوى الغربية وبرلين خلال الأعوام 1945-1994 في معرض دائم. يتضمن نقطة التفتيش الهيرة “تشارلي” وعناصر كثيرة متعلقة بالتاريخ العسكري والسياسي والحياة اليومية في ذلك الوقت.

ستازي موزيوم (Stasi Museum) يقع في برلين في البيت 1 التابع لمجمع المقر الرئيسي السابق لوزارة امن ألمانيا الشرقية. يمكن للزوار التعرف إلى أعمال الستازي والمعارضة في ال GDR بين 1945 و 1989. لقد تم حفظ مكتب إيريخ ميلكي الوزير الأخير لوزارة امن ألمانيا الشرقية عل ما كانت عليه. يقسم المعرض إلى 3 أقسام: المراقبة / التجسس/القمع. وتعرض طرق ونكاذج استخدمت في ذلك الحين للتجسس والمراقبة.

متحف التاريخ الطبي يقع في مستشفى المدينة الجامعي ويتضمن شرحا لحالات مرضية وتشريحية. تم تجميع الحالات على يد الرائد في علوم الحالات المرضية الحديثة والجامعي الرائد رودولف فيرخو. يغطي هذا المعرض كل ما يتعلق بالتشريح الفني وجراحة القلب.

متحف شفوليس (بالألمانية: Schwules) أسس عام 1985 وهو يعتبر المعرض الوحيد ف يالعالم المتخصص في دراسة المثلية الجنسية في كل حالاته. تدعم المجموعة الدائكة المسماة “فخر ومثابرة-200 عام من تاريخ الشذوذ الجنسي” بمعارض لشرح هذا التاريخ والحضارة ويوميات مجتمع المثليين حيث تحكي قصص الشذوذ منذ القدم وطريقة عيشهم. تغطي هذه القصص سنوات جمهورية فيرمير 1871-1918 وحقبة النازية من عام 1950 إلى عام 1980 كما تسلط الضوء على مرض نقص المناعة بالإضافة عن نبذة عن طريقة عيش أشخاص محددين. بينما تعكس الأفلام والتصوير الفوتوغرافي الميول السادية المازوشية والازدواجية الجنسية حقائق كل يوم من عالم الشذوذ الجنسي.

متحف التصوير الفوتوغرافي أسسة هلمت نيوتن وقد كان واحدا من أكثر المصوريين شهرة في القرن 21 وقد تعنبر فنه ثورة في عالم التصوير. وكانت صوره مثار جدل.أسسه عام 2003 لحفظ وعرض صوره وصور زوجته جون.

 

و يستطيع محبي السيارات زيارة متحف ميلن ويرك meilenwerk لرؤية نماذج نادرة من السيارات القديمة والسيارات الرياضية القوية. القاعة الرئيسية واسعة ومضيئة ومليئة بأكثر السيارات تميزا وتؤجر هذه القاعة للمناسبات الاجتماعية والمهرجانات الكبيرة التي يقيمها المتحف.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن مهدي حماد

مهدي حماد من كتاب موقع مجلة دليل المسافر و هو من محرري المواقع الإلكترونيــــــة بخبرة تتجاوز العشر سنوات في مجال تحرير و كتابة المقالات الإخبارية و التحقيقات الصحفية, يتميز مهدي بأسلوب مميز في الكتابة العربية و التحرير.

شاهد أيضاً

كاسل-الألمانية

أفضل التجارب السياحية في مدينة كاسل الألمانية.. تعرف عليها أكثر عبرنا

المشاركاتتعتبر مدينة كاسل الألمانية المركز الثقافي والاقتصادي والإداري لشمال هيس، تم ذكر المدينة لأول مرة …