الرئيسية / مدينة بريدة

مدينة بريدة

buredahbgsmall_0_0.jpg
swq_ltmwr_0.jpg
139271077521_0.jpg

بريدة هي مدينة تجارية تقع على هضبة واسعة تنحدر من الغرب إلى الشرق بمعدل بسيط. وتقع تحديداً في أواخر منطقة نجد تقريباً في وسط منطقة القصيم. تحيط ببريدة مجموعة من التلال والمرتفعات الرملية تحوي بينها بعض المنخفضات، والتي تعد أراضٍ زراعية خصبة جداً بسبب سهولة استخراج المياه من باطنها المغطى بطبقة من الصخر الكلسي والجبسي. 

من هنا يبدأ التنوع الذي يجعل من بريدة تدهشك  وتجذبك لتكتشف جمالها، فما عليك الا زيارتها لتشبع تطلعاتك بتاريخها وحضارتها ولتصبح التجربة اجمل سارع  بزيارة مدينة التمور وتمتع  بمشاهدة الحرفيين في سوق الحرف واذهب الى متحف مدينة بريدة لتشاهد اجمل التحف والمقتنيات الرائعة ولا تفوت المرور على المزارع والبساتين الجميلة في أرياف بريدة. 

بالقرب من مدينة بريدة جنوباً لابد أن تنجذب لمزارع الصباخ القديمة لزيارتها والتنزه فيها بين مجموعة من البساتين التي تتميز بنخيلها ومحاصيلها المتنوعة, وللتعرف على حضارة المدينة القديمة يمكن التعرف على حصاة عنترة (النصلة) بنقوشها القديمة ورسوماتها.

و لتكن تجربة التسوق من تمور القصيم في موسم قطف الثمار خلال شهري أغسطس وسبتمبر تجربة لاتنسى فإن مدينة التمور هي الوجهة الأفضل حيث تضم السوق الرئيسي في بريدة ويقام فيها مهرجان التمور السنوي كما يتوفر فيها صالات عرض للتمور الدائمة والموسمية​

و يعرض متحف مدينة بريدة تراث المدينة بمقتنياته, يضم المتحف جناح خاص ببعض مقتنيات الملك عبدالعزيز رحمه الله كما يضم عددا من المعروضات والمقتنيات التراثية التي تعرف السائح او الزائر بطبيعة الحياة والانشطة الاجتماعية في بريدة قديما.

Text Under the Map

أما سوق الجردة الشعبي فهو واحد من أهم وأقدم الأسواق في نجد, يمكن لزائر السوق الاطلاع على عدد من المواقع الشعبية والمعالم المميزة في وقت قصير, ومن أبرز معالم السوق:

مركز الحرف والصناعات اليدوية: وهو من اهم الاسواق الشعبية في القصيم التي يعرض فيها الحرفيون منتجاتهم التقليدية ويمكن لزائر هذا المركز مشاهدة الحرفيين أثناء صناعة هذه المنتجات بأنامل خبيرة وجمال لا تعرفه الالات .

قبة رشيد: سوق بريدة  القديم والإسم نسبة الى رشيد الذي يقال انه بنى السور الأول لبريدة القديمة وبني هذه القبةفي السوق حيث كان مرتادوا السوق قديما يستظلون بها من الشمس والأمطار .

سوق الذهب: ويعد اشهر سوق للذهب في بريدة ويحتمع في هذا السوق أكبر محلات الذهب في المدينة وقديما كان يسمى سوق ” المقصب ” حيث كان سوقاً للحوم. 

سوق المشالح والبشوت: سوق قديم يضم انواع متعددة من البشوت  والمشالح الصيفية والشتوية , ويضم السوق عددا من المحلات التي تبيع البشوت المميزة والنادرة التي تشتهر بجودتها العالية .

حراج الجردة : ويسمى ايضا سوق الربيع حيث يتم بيع انواع متعددة من المنتجات الشعبية والمزايدة عليها من قبل المتسوقين , ويشتهر في هذا الحراج بيع الكمأ ( الفقع ) والإقط ( البقل ) وغيرها . ​​​​

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

الشواطئ-السياحية-الموجودة-في-فيتنام

بالصور: لمحبي الإسترخاء ، اكتشف معنا أجمل الشواطئ السياحية الموجودة في فيتنام

المشاركاتالشواطئ السياحية الموجودة في فيتنام هي مناطق شعبية للسياح والسكان المحليين الذين يتطلعون إلى الهروب …