المنطقة الشرقية و الغربية

411411small.jpg

المنطقة الشرقية لإمارة أبوظبي هي إحدى مناطق إمارة أبوظبي والتي تتضمن مدينة العين وضواحيها. مدينة العين هي مقر ممثل حاكم أبوظبي للمنطقة الشرقية. تجاور المنطقة من الشرق كل من محافظة البريمي ومنطقة الظاهرة بسلطنة عمان ومن الشمال إمارة دبي وإمارة الشارقة ومن الجنوب المملكة العربية السعودية ومن الغرب منطقة أبوظبي.

و مدينة العين هي أهم المدن في المنطقة، وتتمتع العين بسمات طبيعية فريدة، والتي تتنوع كلما توغلت شرقًا.يعتبر جبل حفيت واحدا من معالم مدينة العين، ويقع إلى الجنوب الشرقي ويبلغ ارتفاعه 1,300 متر. كما تحدها الكثبان الرملية التي تتنوع في طبيعتها والتي تكتسب لونها الأحمر بفعل أكسيد الحديد من جهة الشمال والشرق. 

و تعتبر زيارة ينابيع المياة المعدنية في سفح هذا الجبل، والقيادة إلى قمته لرؤية غروب الشمس أمرًا مألوفًا. ومما تتميز به العين أيضا أنها تضم واحة العين في وسط المدينة وغيرها من الواحات المنتشرة في أنحاء المنطقة، وتتميز أيضا بالمنتجعات الباردة في خضم حرارة الصيف، وتضم أيضا حديقة حيوانات العين و حديقة العين برادايس ومدينة الألعاب الهيلي تسمى “مدينة المرح”، إضافة إلى العديد من المنتزهات الخاضعة للصيانة، وهي الأكثر شعبية لدى الأسر في أمسيات الصيف، بالإضافة إلى قرية تراثية. ومن مراكز الجذب السياحي الأخرى “الحديقة المركزية”، فهي احدى مناطق الجذب السياحى الكبرى.

وغالبا ما يطلق على العين “مدينة الحدائق في الخليج” نظرا لكثرة الواحات والحدائق والطرق المحفوفة بالأشجار والممرات المزينة التي تحفل بها المدينة، وتضم العين أكثر من 71 حديقة منتشرة في جميع مناطقها، وتعد تلك الحدائق متنفساً اجتماعياً مهماً على مدى أيام السنة.

ومما تتميز به العين أنها تضم متحف العين الوطني، و متحف قصر العين، والعديد من الحصون التي تم ترميمها، و موقع هيلي الأثري، الذي يعود تاريخه إلى العصر البروونزي. إنضمّت مواقع الثراث العالمي في مدينة العين إلى قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي وتتضمن ست واحات ومواقع أثرية مثل بدع بنت سعود وجبل حفيت وهيلي. كما تعدّ قلعة الجاهلي المهيبة واحدة من أهمّ المباني التاريخية في الإمارات العربية المتحدة بُنيت في العام 1891 للدفاع عن المدينة وحماية مزارع النخيل الثمينة.

في وسط مدينة العين، وعلى مقربة من متحف العين الوطني، تقع واحة العين المميّزة، والتي تضمّ عدداً كبيراً من مزارع النخيل التي ما يزال معظمها عاملاً إلى الآن. ممرّاتها المظلّلة تحيط الزوّار بجوّ من الانتعاش وتنقلهم إلى ملاذ هادئ بعيداً عن الحرارة والصخب، حيث لا يتناهى إلى مسامعهم سوى زقزقة العصافير وحفيف سعف النخيل. يتمّ الريّ في هذه الواحة بواسطة نظام أفلاج عمره حوالى 3000 عام، حيث تضمّ واحة العين مجموعة من قنوات المياه الرائعة التي تضخ الحياة في مزارع النخيل في هذه الجنّة التي تتوسّط المدينة. تتوزع الواحة على مساحة تزيد على1200 هكتار (حوالى 3000 فدّان) تحتوي على أكثر من 147000 نخلة من أصناف متنوّعة تقارب المئة. اختاروا واحدا من ثمانية مداخل مختلفة لتكتشفوا كيف نجحت أجيال لا تحصى في الاستفادة من مياه الآبار الجوفيّة للحفاظ على خضرة المدينة الجميلة. الدخول مجّانيّ.

و لا تزال حديقة الهيلي في العين المقصد الترفيهي المفضّل لدى العائلات منذ افتتاحها عام 1985عندما كانت أول حديقة ترفيهية في الخليج. خضعت الحديقة مؤخراً لعملية إعادة تجديد وهي اليوم تضم 28 معلم جذب لجميع الأعمار، ومدرّجاً للعروض العائلية ومساحات للتنزه واللعب. 

 

كما يعدّ “سوق العين للجمال” السّوق التقليدي الوحيد من نوعه للجمال والماشية في دولة الإمارات العربية المتحدة ويقع شرق جبل حفيت. توفر السوق فرصة رائعة لمشاهدة الجمال عن قرب، ورؤية وسماع عملية مساومة التجار أثناء مناقشتهم لسعر إبلهم وعرض مزاياها. سوف تسنح لكم فرص تصوير رائعة ولكن انتبهوا عند توجيه عدسة الكاميرا واحرصوا دوما على طلب الإذن أولاً. قد يحاول بعضهم إقناعكم بالقيام بجولة مدفوعة في الحظائر، ولكن لا تنحرجوا من التجول وحدكم. شاهدوا في قسم المواشي السكان المحليين يصلون إلى السوق محمِّلين شاحناتهم بالماعز والخراف ومستعدّين للدخول في مساومات حادة.

وتمتد حديقة حيوانات العين على مساحة 900 هكتار بالقرب من سفح جبل حفيت و تشكل موطناً لأكثر من 4000 حيوان. إطعام الزرافات والركوب على الجمال وحديقة الحيوانات الأليفة في “العزبة” هي أحدث النشاطات التفاعلية. يمكن للزوار التسلّي بإطعام الزرافات وجبات صغيرة من الجزر أو الخس خمس مرات يومياً في منطقة خاصة. صُمِّمَت “العزبة” على شكل مزرعة محلية، وهي تتيح للعائلات فرصة إطعام الأغنام والماعز والجمال وحيوانات اللاما والدجاج والبط واللعب معها، والاستمتاع بركوب الجمال أو التنزه في الأماكن المخصصة.

ويزاوج متحف السيارات الكلاسيكية ما بين التاريخ والأناقة، فيجمع المركبات ويحفظها ويعرضها إلى جانب كتب تقدّم معلومات حول تطوّر وسائل النقل في الإمارات العربية المتحدة. لكلّ زائر نصيبه في المتحف، ابتداءً من عشاق السيارات ذوي الخبرة وحتّى أولئك الذين لا يهتمون كثيراً بالسيارات الأثرية.

تمتد المنطقة الغربية من طريف وتتضمن مدينة زايد و واحة ليوا وعدد من القرى والجزر لأخرى، تجاور المنطقة من الشمال منطقة أبوظبي ومن الشرق المنطقة الشرقية لإمارة أبوظبي ومن الجنوب والغرب تجاورها المنطقة الشرقية السعودية، ولها أيضاً حدودٌ بحرية مع دولة قطر. تمثل المنطقة الغربية الجزء الغربي لإمارة أبو ظبي بنسبه 80% من المساحة الكلية للإمارة، كما تسهم بأكثر من 40% من إجمالي الناتج المحلي لها، وتشكل باتساعها الجزء الأكبر من مساحه دوله الإمارات العربية المتحدة. حيث تضم العديد من المدن والقرى والجزر المتباعدة فيما بينها. فمنها ما يقع في قلب الصحراء مثل (محاضر ليوا- مدينه زايد– بينونه– غياثى– أبو رحمه – أبو منذر).

ومنها ما يُطل على شاطئ الخليج العربي مثل (المرفأ- الرويس- السلع) إضافة إلى الجزر العديدة منها (جزيرة دلما) ذات الكثافة السكانية و”جزيرة أبو الأبيض” و”جزيرة صير بنى ياس” التي جعل منها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان محمية طبيعية عالية التنظيم والجمال، لتكون وجهة سياحية للعديد من الوُفود السياحية من داخل الدولة وخارجها. ينتمي أبناء إلى قبائل عربيه إسلامية، ويتميزون بحرصهم على العادات والتقاليد الأصلية، وبمحافظتهم على التراث آبائهم وأجدادهم.

يحتلّ منتزه الحياة البرية العربيّة أكثر من نصف مساحة جزيرة صير بني ياس وهو موطن لأكثر من 10000 حيوان يتجول فيه بحرّيّة. وقد أصبح بإمكان الزوار الآن الوصول إلى مستوى زرافات الجزيرة والإقتراب منها عبر الصعود إلى منصة صُمّمت لهذا الغرض وصُنعت بالكامل من المواد المعاد تدويرها. أما ضيوف منتجع وسبا جزر الصحراء بإدارة أنانتارا فبإمكانهم حجز جولات في السيارات الرباعية الدفع مصمّمة خصيصاً لاكتشاف الطبيعة والحياة البريّة برفقة خبراء. كما يمكن لضيوف منتجع دانات جبل الظنة حجز جولة مدتها ثلاث ساعات، يشاهدون خلالها العديد من حيوانات المها العربية والغزلان والزرافات بالإضافة إلى الضباع والفهود الصيّادة.

اختبار الجزيرة العربية برحلة إلى واحة العين الساحرة- وهي مدينة الثقافة الإماراتية الحيوية، أو التمتع بسحر صحراء ليوا الهادئة المتاخمة للربع الخالي المشهور، وهو أكبر منبسط صحراوي رملي متواصل في العالم تتخلله الكثبان الرملية الأطول في العالم.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

تذاكر-العودة-الى-دبي

أسعار تذاكر العودة إلى دبي تتضاعف 300% مقارنة بالأيام العادية ، ما الذي يحدث ؟!!

المشاركاتشهدت أسعار تذاكر السفر ارتفاعاً غير مسبوق وصل إلى أكثر من 300% مقارنة مع الأيام …