الرئيسية / بلغاريا / المتحف التاريخي المحلي

المتحف التاريخي المحلي

18650250.jpg

تأسس المتحف الاثري في فارنا (Varna) على يد الأخوين كارل وهيرمان شكوربيل (Karel and Herman Shkorpil) عام 1887 كمتحف آثار. (وهما عالما آثار من أصل تشيكي وبلغاري مختلط قاما بتأسيس العمل المتحفي الأثري في بلغاريا). 

أقيم مبنى المتحف بين عامي 1892 – 1898 ليكون بادئ الأمر مدرسة ثانوية للبنات وهو مبني على طراز الباروك المتأخر حيث يتألف من سرداب (طابق نصف محفور في الأرض) يعلوه طابقان آخران. والبناء له شكل مربع تقربياً يحيط بباحة واسعة. وتقدر مساحة العرض في المتحف بـ 2150 متراً مربعاً، ما عدا المستودعات والمكتبة والمتحف التعليمي المخصص للأطفال.

بعض من الغرف والممرات مزينة برُسومات جدارية. هناك ممر طويل يمر بكل أجنحة المبنى، ومنه يتم الدخول إلى صالات العرض. 

المدخل في الجهة الجنوبية حيث يؤدي درج عريض إلى ردهة نجد فيها كشكا لبيع التذكارات ومكتب استعلامات. هذه الردهة متصلة بصالات العرض وبالسرداب حيث توجد المكتبة والمتحف الوحيد من نوعه في بلغاريا الخاص بتعليم الأطفال.

تُعرض في المتحف الأثري لقى فريدة من نوعها تعود إلى حقب تاريخية مختلفة ابتداءً من العصر الحجري القديم (حوالي 100 ألف عام قبل الميلاد) وانتهاءً بالقرون الوسطى ( القرنين 7 و8 الميلادي)، والكثير من هذه اللقى لها أهمية أثرية كبيرة في أوربا والعالم. هنا نستطيع رؤية أكبر مجموعة من الأدوات الصوانية في جنوب شرق أوربا والتي تعود إلى العصر الحجري الوسيط، كما ونجد أكبر مجموعة في بلغاريا من البلاط الفخاري القديم وشواهد القبور والمصابيح والأواني الزجاجية.

أكثر اللقى الأثرية أهمية في المتحف هي مقبرة فارنا العائدة إلى العصر النحاسي والتي عثر عليها بمحض الصدفة أثناء عمليات حفر وبناء في المنطقة الصناعية غربي فارنا عام 1972. وقد تحولت هذه المقبرة إلى اكتشاف علمي مثير تجاوز بأهميته حدود بلغاريا. وأسفرت الحفريات عن اكتشاف 294 قبراً حتى الآن.

مصنوعات الذهب فقط التي عثر عليها في هذه القبور يزيد عددها عن 3000 قطعة تنتمي إلى 38 نوعا، أما وزنها الإجمالي فيزيد على 6 كغ. كما أن عدد اللقى المصنوعة من مواد أخرى كبير أيضا، فالمصنوعات النحاسية يتجاوز عددها 160 لقية، والصوانية 230 لقية، والحجرية والرخامية 90 لقية. كما واكتشفت مجموعة كبيرة من أصداف الحيوانات الرخوية من البحر المتوسط قد صنعت منها حوالي 1100 حلية بينها أساور وخرز وغيرها من الاكسسوارات. أما الفخاريات التي تم العثور عليها فيبلغ عددها ما يزيد عن 650 وعاء، من بينها وعاءان زُينا بطلاء ذهبي.

إضافة إلى ذلك نجد في المتحف معروضات فريدة من العصر الهلنستي والروماني والعصور القديمة المتأخرة منها بعض المسكوكات السابقة للنقود، فضلا عما يزيد عن 2000 قطعة نقدية ذهيبة وفضية وبرونزية ونحاسية من العصور القديمة والوسطى. ومن المعروضات كتابات محفورة في الحجر، تحكي عن تاريخ بلغاريا، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من أنواع الزينة المصنوعة من الأشرطة الجلدية والمجوهرات، تعود إلى عصر المملكة البلغارية الثانية (1183 – 1393 ).

وفي ست صالات عرضت 150 أيقونة تكوّن جزءا فقط من مجموعة الأيقونات الغنية التي يملكها المتحف والتي تعود إلى ما بين القرن 14 والقرن 19، حيث يمكن رؤية نماذج قديمة ثمينة جدا إضافة إلى بعض روائع مدرسة مدينة تريافنا (Tryavna) لرسم الأيقونات. ومن حيث ثراء مجموعة الأيقونات التي يضمها يحتل المتحف التاريخي المحلي في فارنا المرتبة الثانية في البلاد بعد المتحف الوطني التاريخي في صوفيا. 

يمكن شراء تذاكر ومواد إعلامية في بهو المتحف، حيث يوجد كشك للهدايا التذكارية والمواد الإعلامية.

المعروضات مرتبة بالتسلسل الزمني بحيث تتبع تطور المجتمع البشري لآلاف السنين في منطقة فارنا.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

بلغاريا..تعرف معنا أبرز العناوين السياحية الموجودة في أرخص وجهة سياحية لعام 2018

بالصور: بلغاريا..تعرف معنا على أبرز العناوين السياحية الموجودة في أرخص وجهة سياحية لعام 2018

المشاركاتللراغبين في السفر إلى وجهة سياحية بميزانية معقولة، ينصحكم دليل المسافر العربي باختيار بلغاريا، التي …