الرئيسية / أخرى / عن صلالة

عن صلالة

salala_1152_12728803839-tpfil02aw-21146.jpg

مدينة صلالة هي حاضرة ظفار والمركزالإداري والتجاري للمحافظة وتقع مدينة صلالة على الساحل الجنوبي لسلطنة عمان وتعتبر العاصمة الثانية لعمان وعاصمتها السياحية لما تتميز من مقومات سياحية طبيعية حباها الله بها وتشتهر صلالة بالبخور واللبان وتكثر فيها أشجار النارجيل الاستوائية التي لها ثمرة تشبه جوز الهند وتباع هناك بكثرة و الموز و الفافاي وتعتبر مدينة صلاله ثالث أكبر مدينة في سلطنة عمان من ناحية عدد سكان .

صلالة حاضرة ظفار ومركزها الإداري والتجاري عدد سكان الولاية وفق الإحصاء السكاني للعام 202,570 نسمه وتقدر ب 69,2% من اجمالي عدد سكان المحافظة تعداد , وينقسم مركز الولاية للعديد من الأحياء السكنية تتمثل في ( صلالة الوسطى) وتعتبر قلب المدينة حيث تقع مباني الأجهزة الحكومية الرئيسية بها بالإضافة إلى مناطق، صلالة الشرقية وصلالة الغربية والحافة و البليد والدهاريز الجنوبية والشمالية والسعادة الجنوبية والشمالية والعوقدين الشمالية والجنوبية والحصيلة والقوف والحصن وغيرها من الأحياء والمناطق التي تتوسع وتزداد عام بعد اخر.

تبرز منطقة ( البليد ) كواحدة من أبرز المعالم الأثرية الشاهدة على المكانة التاريخية حيث الحصن الشهير وبقايا أرصفة الميناء والمساجد والمباني والمقابر المنتشرة على مساحة واسعة منها.

 كما تتعدد مواقع الآثار القديمة في ولاية صلالة بصورة ملفتة حيث توجد ثلاثة مواقع أثرية في (المغسيل) وآثار جدران قديمة ومقابر لما قبل الإسلام في(رزات) ودحقة ناقة صالح في (الحصيلة) وجدران وتقسيمات سواقي وبئر مياه في مدخل (وادي نحيز) كما يوجد المساجد القديمة والتي تعتبر من أقدم المساجد بها وهي مسجد الشيخ أحمد بن عفيف ومسجد عفيف بن أحمد بن عفيف في الحافة بالإضافة إلى مساجد حديثة يعود أحدهم لعبد العزيز بن أحمد في (الدهاريز) والآخر المسجد الجامع أو جامع صلالة الوسطى ويقال له محليا جامع الرواس (صلاله الوسطى) مسجد عقيل في (صلالة الشرقية ) ومسجد عبدالله اليماني في (عوقد).

وهناك خمسة أضرحة دينية لكل من : النبي أيوب في نيابة ( غدو) وسالم بن أحمد بن عربية في ( ريسوت ) وهود بن عامر في ( قيرون حيرتي ) وضريح النبي عمران في ( القوف ) وضريح جنيد في ( الحصن).وإلى جانب الآثار القديمة وسحرها الخاص تبقى للطبيعة مكانتها أيضا في صلالة حيث شواطئ ريسوت والدهاريز والمغسيل وصلالة. وعيون ماء (رزات وجرزيز وايشت وصحلنوت) وأودية (ارزات ونحيز وعربوت وجرزيز وعدونب وعشوق).

وتكتمل عناصر اللوحة الطبيعية في العاصمة الإقليمية لمحافظة ظفار بعدد من الحدائق والمنتزهات الحديثة التي تزيد من روعة المكان ورونقه فهناك حدائق ( صلالة العامة، السعادة العامة، الدهاريز، عين رزات ) ومنتزهات (صلالة الجديدة، القوف، المعتزة ). 

وتحتضن مدينة صلالة مطار صلالة الدولي وميناء صلالة للحاويات الذي يعتبر ثاني ميناء في عمان، وثاني أكبر ميناء للحاويات في الشرق الأوسط، والمناطق الصناعية واهم المراكز والمرافق الحيوية من أجهزة حكومية ومؤسسات القطاع الخاص واهم الفنادق والمراكز السياحية والترفيهية.

برج النهضة هو برج صمم على شكل تراثي. شيد البرج في عام 1985 م. يتوسط البرج قلب المدينة النابض بالحياة الأقتصادية, وكذلك يتوسط البرج الطريق المؤدي إلى مطار صلالة, وقد روعي في تصميم البرج بحيث يتسم بالطابع التراثي والحضاري للمدينة.

 

يعتبر سهل أتين أهم الجبال في صلالة ومحافظة ظفار ككل لما يتميز به مناظر جميلة ، وخضرة يانعه ، وبه العديد من الأماكن الجميلة للاسترخاء والإستجمام مناظره أخاذة.. وأجوائه خلابة .. حباه الله بالمروج الخضراء والأشجار الرائعة فسبحان الخالق .. وسهل أتين هو سهل منبسط يقع في مدينة صلالة جهة الشمال ويعد من أفضل الأماكن السياحية في المحافظة التي يقصدها المواطنون والزوار في موسم الخريف ويتزايد الإقبال على هذا السهل للاستمتاع بالطبيعة والمناظر الخلابة حيث توجد عين جرزيز بالقرب منه.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن سوزان محمد

سوزان محمد هي رئيسة التحرير في موقع دليل المسافر العربي , تحمل سوزان درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة العلوم و التكنولوجيا في الأردن, مارست مهنة الهندسة لعدة أعوام و قررت ان تتابع شغفها في الكتابة و السفر فانضمت الى فريق عمل دليل المسافر العربي منذ التأسيس و هي عضو مشارك في مجتمع المحتوى العربي و الذي يهدف الى زيادة نسبة المحتوى العربي بشكل عام لمزيد من التواصل يمكنكم التواصل عبر هذا الإيميل:[email protected]

شاهد أيضاً

مدينة-روما-الإيطالية

مدينة روما الإيطالية في فصل الصيف .. زيارة إلى مدينة الأمسيات الساحرة والتجارب الممتعة!

المشاركاتعلى الرغم من أن مدينة روما في الصيف تشهد ارتفاع في درجات الحرارة، لكنها أيضا …