الرئيسية / إكتشف / بالصور: تعرف على 5 من أفضل مواقع مراقبة النجوم فى دول الخليج العربي الجميلة

بالصور: تعرف على 5 من أفضل مواقع مراقبة النجوم فى دول الخليج العربي الجميلة

5 من أفضل مواقع مراقبة النجوم فى دول الخليج العربي

وعلى الرغم من وجود العديد من الأنشطة المختلفة الممكن ممارستها للاستمتاع بجمال الطبيعة بعيدأً عن تعقيدات التكنولوجيا الحديثة، إلا أن مواقع مراقبة النجوم كانت ومازالت تحتل مكانة مميزة فى وسط هذه الأنشطة كواحدة من أفضل طرق وأضمن طرق الاسترخاء والتأمل والاستمتاع بالعزلة التى توفرها لنا الطبيعة مجانياً وبشكل دائم.

فى الآونة الأخيرة، اشتهرت مواقع مشاهدة النجوم كملاذ لكل من يبحثون عن رحلة هادئة لا تنسى، وإشتهرت بلدان الخليج العربي بسبب وفرة المواقع الصحراوية لديها والتى تتيح كل الشروط الضرورية للتمتع بمراقبة النجوم. فى هذا المقال، نعرض لك 5 من أفضل مواقع مراقبة النجوم فى بلدان الخليج العربي:

واحة ليوا – أبو ظبى، الإمارات العربية المتحدة

تعتبر هذه الواحة المتواجدة فى صحراء الربع الخالى فى أبو ظبي من أشهر مواقع مراقبة النجوم ومناطق السافارى ليس فقط فى الإمارات بل فى الخليج بأكمله، حيث أنها ليست فقط بلد المنشأ لآل نهيان، العائلة الحاكمة لإمارة أبو ظبى، بل أن الواحة إشتهرت عالمياً أكثر بعد أن تم تصويرعدة أفلام عالمية ناجحة بها مثل فيلم فاست أند فيرويس 7 وفيلم ستار وورز: ذا فورس أواكنز.

إلى جانب كونها مكان رائع لمراقبة النجوم ، فإن واحة ليوا بها عدة أماكن جاذبة للسياح مثل الكثبان الرملية العديدة المرتفعة بالإضافة إلى تواجدها بالقرب من تل مرعب وهو يعتبر أعلى الكثبان الرملية فى الإمارات إن لم يكن فى العالم كله كما أن شهرة تل مرعب زادت فى السنوات الأخيرة بسبب استضافته لمهرجان ليوا الدولى الشهير، والذى يمثل ملتقى مثالى لمحبى الإثارة وسائقى سيارات الدفع الرباعية والدراجات فى دول الخليج.

على الجانب الآخر، فإن الواحة توفرعدة اختيارات للإقامة تتنوع بين خيام النوم البسيطة للاستمتاع بالجلوس والتخييم تحت النجوم مباشرة مع عشاء بدوى رائع والمنتجعات المجهزة بأحدث وسائل الرفاهية والراحة مثل قصر السراب.

تعرف على 5 من أفضل مواقع مراقبة النجوم فى دول الخليج العربي الجميلة
5 من أفضل مواقع مراقبة النجوم فى دول الخليج العربي

جبل شمس – ولاية الحمراء، سلطنة عمان

سمى بهذا الإسم بسبب كونه أول ما يستقبل الشمس عند مشرقها. إلى جانب كونه أعلى قمة جبل فى سلطنة عمان بأكملها، فإن جبل شمس يشتهر باعتدال درجة حرارته فى الصيف وببرودته فى الشتاء، كما أنه يتيح لمتسلقيه الفرصة لكى يستمتعوا باطلالة مميزة على أخدود عمان العظيم بالإضافة للعديد من مواقع مراقبة النجوم الرائعة خصوصأ بالقرب من حافته حيث تبتعد تماماً عن التلوث الضوئى والضوضاء الصادرين من المدينة.

وإذا كنت محظوظاً، فقد تحصل على إطلالة ربما لن تتكرر لمجرة درب التبانة كما أنك ستكون لديك فرصة لالتقاط صور ساحرة إذا كنت من محبى التصوير.
كلما اقتربت من قمة الجبل، كلما زادت فرصك فى أن تستمتع باطلالة خالية تماماً من التلوث الضوئى وكلما زادت فرصك فى أن تجد مكان أفضل لمراقبة السماء.

بالإضافة إلى هذا، إذا كنت من محبى تسلق الجبال، فإن جبل شمس يحتوى على ثلاث طرق مختلفة الصعوبة والوعورة يمكنك تسلقه عبرها. ويحتوى الجبل أيضاً على عدة استراحات سياحية لخدمة الزوار.

اليك أيضاً..بالصور: جولة في مدينة نانت الفرنسية وأبرز المعالم السياحية والتاريخية فيها 

صحراء صخير – مملكة البحرين

تعتبر صحراء صخير أشهر أماكن التخييم فى البحرين حيث إعتاد الأهالى منذ زمن بعيد قضاء موسم التخييم والذى يمتد عادةً من شهر أكتوبر لشهر مارس فى كل عام – للاستمتاع بدرجة الحرارة المنخفضة فى الشتاء – فى هذه البقعة جنوب المنامة خصوصاً فى العطلات وفى أيام الجمعة حيث تتضاعف أعداد الزائرين بشكل ملحوظ.

ولعل أبرز الأسباب خلف تفضيل أهالى مملكة البحرين لصحراء صخير بالتحديد هو أنها توفر تقريباً جميع احتياجات التخييم التى قد تبحث عنها، فهى ليست فقط موقع رائع لمراقبة السماء والنجوم، بل تعتبر أيضاً موقع ممتاز لعشاق الدراجات البخارية وسيارات الدفع الرباعى حيث تتيح لهم ممارسة القيادة بحرية بسبب توفر العديد من الكثبان الرملية.

كما أن الصحراء تحتوى على العديد من المواقع الأثرية والطبيعية الجاذبة للسياح مثل قصر الصخير ومحمية العرين الطبيعية والتى تعتبر الوحيدة من نوعها فى مملكة البحرين. بالإضافة إلى هذا فإن صحراء صخير بها حلبة البحرين الدولية والتى يقام بها مسابقة جراند بريكس البحرين. كل هذا ساهم فى جعل صخير هى مكان التخييم المفضل لأهالى البحرين وللعديد من سكان دول الخليج الأخرى أيضاً.

جزيرة الشويهات – أبو ظبى، الإمارات العربية المتحدة
إذا كنت تبحث عن موقع للتخييم لديه مزيج باعث على الهدوء من مكان مميز لمشاهدة النجوم وإطلالة على مياه البحر الساحرة المتدرجة الألوان، فإن جزيرة الشويهات هى مرادك.

يعود سبب تسميتها إلى تكوين صخرى تم اكتشافه على سطحها يحمل نفس الإسم وعمره 14 مليون عام حيث أنه يعود إلى عصر الميوسين. تعتبر هذه الجزيرة مكانا فريدا للتخييم حيث تلتقى أمواج البحر بالرمال والصخور الصحراوية لتزود مرتاديها بتجربة خاصة تجمع بين الكهوف المائية الجميلة والتكوينات الرملية العجيبة مع انعدام شبه تام للتلوث الضوئى.

ومن الجدير بالذكر أن الجزيرة ليست مكانا جيدا لمراقبة السماء فقط. فإذا كنت من عشاق المغامرة فيمكنك ممارسة الأنشطة الصحراوية مثل التزلج على الرمال وتسلق الجبال، إما إذا كنت فقط تبحث عن العزلة التامة عن العالم الخارجى فيمكنك ببساطة أن تجلس على الشاطئ لتختبر نوع مميز من الهدوء والسلام النفسى لا يقطعه سوى أصوات تهشم الأمواج الهادئة على الشاطئ تحت قدميك وأصوات الرياح.

صحراء الخاتم – أبو ظبى، الإمارات العربية المتحدة
ربما تكون العقبة الوحيدة هى موقعها البعيد لذا فمن الأفضل أن تضيف إلى متاعك كل ما يمكن أن تحتاجه فى الطريق، لكن على الرغم من هذا، فإن جزيرة الشويهات تستحق التجربة.
بموقعها غرب إمارة أبو ظبى بالقرب من مدينة العين، فإن هذه الصحراء التى تبدو كأنها تمتد إلى ما لا نهاية حيث لا يمكنك أن ترى حولك سوى الكثبان الرملية والصخور بها كل ما قد تبحث عنه فى رحلة السافارى التى تحتاجها.

سواء كان هذا مكان مميز لرؤية السماء المضاءة بالنجوم، أوالمجتمع البدوى الذى سيتيح لك الفرصة لكى تتعرف على الثقافة البدوية أكثر وتتذوق أشهى الأطباق وأيضا تتعلم الرقصات البدوية الشهيرة، بجانب العديد من الأنشطة المتاحة لمحبى المغامرة مثل ركوب الدراجات البخارية وسيارات الدفع الرباعى. كل هذا يجعل صحراء الخاتم من أفضل مواقع مراقبة النجوم ومخيمات السفاري.

تأكد من أن قضاء ليلة هادئة بعيداً عن ضوضاء العالم الخارجى تحت النجوم مباشرة أمر يستحق المحاولة. تأكد من إختيار مكان قضاء العطلة المناسب لك ولإحتياجاتك وتفضيلاتك والأهم من هذا كله، إستمتع بكل لحظة تقضيها منفصلا عن الزحام والضغط المتواصل.

هل سبق لك أن قضيت عطلة فى إحدى مواقع مراقبة النجوم وأماكن التخييم بالخليج التى لم نذكرها هنا؟ شاركنا رأيك وتجربتك فى التعليقات.

 

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن مهدي حماد

مهدي حماد من كتاب موقع مجلة دليل المسافر و هو من محرري المواقع الإلكترونيــــــة بخبرة تتجاوز العشر سنوات في مجال تحرير و كتابة المقالات الإخبارية و التحقيقات الصحفية, يتميز مهدي بأسلوب مميز في الكتابة العربية و التحرير.

شاهد أيضاً

جزر-موريشيوس

هكذا يكون الطقس في جزر موريشيوس خلال جميع اشهر السنة ، اكتشفه معنا

المشاركاتجزر موريشيوس ، توجد تلك الجمهورية الساحرة بمنتصف المحيط الهندي، كما أنها قريبة من شرق …