الرئيسية / أفكار ونصائح / تعرف على أفضل ما يمكنك القيام به عند زيارة مدينة فاس مع “دليل المسافر”

تعرف على أفضل ما يمكنك القيام به عند زيارة مدينة فاس مع “دليل المسافر”

مدينة فاس

كونها واحدة من أهم المدن في المغرب، تمثل مدينة فاس وجهة غنية بالثقافة والتاريخ والتقاليد وفن الطهو وغير ذلك الكثير، ولا عجب في ذلك، فهذه المدينة المذهلة لديها الكثير لتقدمه لزائريها مع الكثير من الأماكن والمعالم السياحية الرائعة والفرص الترفيهية المتنوعة.. فتعرف في التقرير التالي على أفضل ما يمكنك القيام به عند زيارة مدينة فاس .

تعرف على أفضل ما يمكنك القيام به عند زيارة مدينة فاس

مدرسة العطارين

تقع مدرسة العطارين في قلب المدينة، بجوار جامعة القرويين الشهيرة، وقد تأسست على طول الطريق في 1323 من قبل السلطان عثمان الثاني أبو سعيد كمدرسة علمية، حيث يتكون المبنى بأكمله من 30 غرفة، جميعها مصممة بشكل رائع يجذب الانتباه، ما يجعل من تلك المدرسة جوهرة محصنة من العمارة الاسلامية تستحق بالفعل الاكتشاف.

ابواب القصر الملكي

قبل أن تنغمس في اكتشاف روعة المدينة القديمة ومتاهاتها الرائعة، يمكنك أن تمضي بعض الوقت في اكتشاف القصر الملكي الفخم في فاس.

وفي حين أن القصر غير مفتوح للزائرين، ولا يزال يعمل كمقر إقامة رسمي لملك المغرب كلما زار فاس، لكنه لا يزال بإمكانك عزيزي المسافر الاستمتاع بالروائع المعمارية المميزة لهذا المبنى المميز، بما في ذلك البوابات الأمامية والأنماط المختلفة التي تزين هذا الهيكل الضخم.

وينصحك الخبراء عند الزيارة عدم التقاط أي صور للحراس، حتى لا تتعرض للمساءلة أو الغرامة.

دباغة الجلود

تعد مدابغ فاس من بين أقدم المدابغ في العالم التي لا تزال تعمل إلى يومنا هذا، بما في ذلك مدبغة شورا، التي تعبتر المكان الأكثر شهرة في فاس، وأقدم مدبغة في العالم، حيث لا تزال تعمل كما كانت في العصور الوسطى.

فهنا تصبغ الجلود في مدبغة ضخمة تحيط بها المنازل والمحلات التجارية، ولكون الرائحة كثيفة نوعًا ما، لذا يُنصح بوضع وشاح لتغطية أنفك مع بعض أوراق النعناع للتغلب على الرائحة عند الزيارة.

المدرسة البوعنانية

بين شوارع فاس الضيقة، هناك بعض الكنوز الرائعة المخفية خلف كل تلك الواجهات، والتي يأتي في مقدمتها المدرسة البوعنانية، وهي مدرسة إسلامية سابقة، يمكنك الآن استكشافها بالكامل، بما في ذلك الاستمتاع بالهندسة المعمارية الرائعة والتصميم الداخلي الجميل لهذا المبنى الرائع.

استكشف مدينة فاس من أعلى

فاس مدينة عملاقة، ولا يمكن رؤية الحجم الحقيقي لهذه المدينة إلا عند النظر إليها من أعلى ارتفاع، وعلى الرغم من أنه يمكن ذلك من شرفة على السطح في فندقك أو أحد الرياض، ولكنك إن كنت ترغب في الاستمتاع بمشاهد أكثر إثارة للإعجاب، فأنت بحاجة إلى السير إلى التلال خلف المدينة، بالقرب من محطة الحافلات المركزية لمشاهد أجمل المناظر الطبيعية الخلابة.

على التلة المنحدرة خارج أسوار المدينة، يمكنك الوصول إلى منطقة برج الشمال، فهنا ستجد قلعة تعود إلى القرن السادس عشر، والتي تعد حاليا موطن لمتحف الأسلحة الرائع، الذي يضم مجموعة من بعض القطع النادرة للغاية التي تمثل الأسلحة من جميع أنحاء العالم.

حدائق جنان السبيل

يمكنك الاستمتاع بروعة الاسترخاء والاستجمام ما بين أركان حدائق جنان سبيل، والتي تعد واحة من السلام في فاس المزدحمة دائما، حيث تتميز هذه الحديقة الجميلة بالزهور الملونة وأشجار النخيل الجميلة ومجموعة كاملة من الصبار والنباتات الاستوائية الأخرى.

باب بوجلود

تضم مدينة فاس العديد من البوابات الجميلة، والتي يعد أهمها باب بوجلود، فهذه البوابة الزرقاء الرائعة تقودك مباشرة إلى قلب المدينة، بينما تتحول في المساء إلى واحة مذهلة من الحياة المفعمة بالحيوية.

دار بطحاء

يقع دار بطحاء في المدينة القديمة، وهو قصر سابق تم تحويله إلى متحف في عام 1915، مع مجموعة مذهلة من التحف التقليدية، وحديقة رائعة على الطراز الأندلسي عند المدخل، مع أنواع مختلفة من النباتات، بالإضافة إلى الفسيفساء ونافورة المياه.

وفي الداخل، ستستمتع كثيرا بمجموعة من القطع الخشبية الرائعة، والبلاط المغربي، والتطريز، والسجاد، مع مجموعة من السيراميك الذي يعود إلى القرن الرابع عشر.

جبل زلاغ

يقع جبل زلاغ شمال مدينة فاس ويتميز بمناظره الطبيعية الخلابة ما بين بساتين الزيتون والمراعي الرائعة، كما أنك ستتمكن هنا من رؤية المدينة القديمة بالكامل، وكذلك إطلالة على المنطقة المحيطة .

جامعة القرويين

تعد هذه الجامعة أقدم جامعة في العالم، حيث تم تأسيسها بعد بناء مسجد القرويين في عام 859م ، بل وتعد أيضا مؤسسة علمية رائعة درس بها الكثير من العلماء، بما في ذلك أبن خلدون وابن باجة وغيرهم الكثير.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن روان التيم

شاهد أيضاً

مدينة-ماكاسار

بالصور: مدينة ماكاسار في اندونيسيا ،، وجهة سياحية خلابة بمناخ لا يصدق !

المشاركاتأسباب كثيرة جعلت من مدينة ماكاسار الأندونيسية من أروع المقاصد السياحية ففيها الشواطئ والغابات الخلّابة …