الرئيسية / أخبار / بالصور:هل سيشهد العالم اختفاء المواقع التراثية قريباً? تعرف معنا على الإجابة!

بالصور:هل سيشهد العالم اختفاء المواقع التراثية قريباً? تعرف معنا على الإجابة!

هل سيشهد العالم اختفاء المواقع التراثية قريباً? تعرف معنا على الإجابة!

مع تفاقم مشكلة التغييرات المناخية، تواجه مواقع التراث العالمية المدرجة ضمن قائمة اليونسكو للمواقع التراثية، خطر التآكل والاختفاء كلياً، بدءاً من مدينة البندقية الإيطالية إلى الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا، فهل سيشهد العالم اختفاء المواقع التراثية قريباً؟


تماثيل رابا نوي في جزيرة القيامة

وأُدرج حوالي 1000 موقع في العالم ضمن قائمة “اليونسكو” للتراث العالمي، بسبب “قيمتها العالمية البارزة للإنسانية”، ولكن تزايد انبعاثات غازات الاحتباس الحراري تشكل خطراً كبيراً على هذه المعالم، ما يجعلها أكثر عرضة للدمار والانهيار.

أثر ارتفاع درجات حرارة مياه البحر على الشعاب المرجانية المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي في حاجز بليز المرجاني وجزيرة ألدابرا

ويعتبر ممر Ilulissat icefjord في غرينلاند، من أبرز المواقع المهددة بالاختفاء، بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض. وقال نائب مدير برنامج المناخ والطاقة في اتحاد العلماء المهتمين، وهي منظمة غير حكومية ومقرها في الولايات المتحدة، آدم ماركهام إن “كل موقع من مواقع التراث العالمي مهدد بدرجات متفاوتة بسبب التغير المناخي، فيما بعض المواقع يبدو الخطر فيها واضحًا ووشيكاً”.

منتزه يلوستون يتأثر بظاهرة الاحتباس الحراري ويشهد فصول شتاء أقصر مع تساقط ثلوج أقل وتقلص البحيرات
كما يعاني منتزه يلوستون القومي في الولايات المتحدة، من فصول شتاء قصيرة وتساقط ثلوج أقل، فيما تقلصت بحيراته، وتزايد اندلاع الحرائق فيه، بحسب تقرير برنامج الأمم المتحدة للبيئة واليونسكو واتحاد العلماء المعنيين.

اليك أيضًا..5 نصائح مهمة عليك معرفتها لتجنب المرض في رحلات الطيران الطويلة

ويهدد ارتفاع منسوب مياه البحر والأمواج أثناء العواصف بالإطاحة بتماثيل مواي الغامضة في جزيرة القيامة، وهي إحدى جزر بولينيسيا.

مملكة كايب فلورال تتعرض لتأثيرات كبيرة جراء تغير المناخ وارتفاع الحرارة

وبحسب الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) لـ 241 موقعًا طبيعيًا، فإن واحد من كل أربعة مواقع طبيعية للتراث العالمي معرض للتدمير بسبب تغيير المناخ. وتضاعف هذه المخاطر بين العامين 2014 و 2017 يجعل التغير المناخي “التهديد الأسرع نموا”.

كما أثر ارتفاع درجات الحرارة في البحر على الشعاب المرجانية، مثل جزيرة ألدابرا المرجانية في المحيط الهندي، والحاجز المرجاني في بليز في المحيط الأطلسي، والحاجز المرجاني العظيم في أستراليا، في السنوات الأخيرة.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن مهدي حماد

مهدي حماد من كتاب موقع مجلة دليل المسافر و هو من محرري المواقع الإلكترونيــــــة بخبرة تتجاوز العشر سنوات في مجال تحرير و كتابة المقالات الإخبارية و التحقيقات الصحفية, يتميز مهدي بأسلوب مميز في الكتابة العربية و التحرير.

شاهد أيضاً

فنادق-سياحية-فضائية

فنادق سياحية في الفضاء قريبًا، تعرف معنا على التفاصيل الغريبة والخيالية!

المشاركاتازداد الحديث الجدي في الفترة الأخيرة عن السفر الى الفضاء ونقل السياح الى خارج كوكب …