الرئيسية / أفكار ونصائح / بالصور: 6 أماكن ينصح بزيارتها في مدينة بايبورت شمال شرقي تركيا، شاهدها معنا

بالصور: 6 أماكن ينصح بزيارتها في مدينة بايبورت شمال شرقي تركيا، شاهدها معنا

6 أماكن ينصح بزيارتها في مدينة بايبورت شمال شرقي تركيا، شاهدها معنا

تقع مدينة بايبورت (Bayburt)، عاصمة ولاية بايبورت، في منطقة البحر الأسود شمال شرقي تركيا، ويبلغ عدد سكانها 32 ألفًا و141 نسمة، أما الولاية فتبلغ مساحتها الإجمالية 3 آلاف و652 كيلومتر مربع، وتنقسم إلى ثلاث مدن: آيدن تبه (Aydıntepe)، وبايبورت (Bayburt)، ودميرأوزو (Demirözü).

ويضفي “نهر تشوره” (Çoruh Nehri) أهمية كبيرة على مدينة بايبورت بسبب مروره فيها، فبفضله أصبحت المدينة نقطة جذب هامة لعشاق الرياضات المائية، ومن بينها رياضة التجديف الزورقي.

ومن أهم ما يميز المدينة وجود بقايا لقلاع العصور الوسطى لا تزال قائمة إلى اليوم تستقطب السياح من محبي الآثار القديمة والمعالم السياحية التاريخية.

وإليكم أفضل 6 أماكن يمكنكم زيارتها:

1- منطقة نهر تشوره

يعد نهر تشوره واحدا من بين أسرع وأعمق الأنهار في العالم، و ينبع من “جبل مسجد” (Mescit dağı)، وبعد مروره من بلدة “مرادلي” (Muratlı) التابعة لمدينة “بورتشكا” (Borçka) يتخطى الحدود التركية مارًا بمدينة “باطوم” (Batum) الجورجية، ويصب بعدها في البحر الأسود.

وما يميز نهر تشوره أيضا أن السياح المحليين والأجانب يتوافدون إلى بايبورت من أجل ممارسة رياضة التجديف الزورقي، كما تنظم في هذه المنطقة وما حولها رحلات سياحية مشوقة وجميلة.

2 – قلعة بايبورت (Bayburt Kalesi)

هي من أهم معالم مدينة بايبورت، تقع شمال المدينة، وقد بنيت على صخور صلبة شديدة الانحدار. كما أنه لم يعرف حتى الآن من قام ببنائها، لكن هناك ادعاءات تفيد بأن أول من بناها سلالة أرمنية تدعى “سلالة باغرات” في الفترة ما بين 885 و1044 للميلاد.

3- المدينة الواقعة تحت الأرض في أيدن تبه (Aydıntepe Yeraltı Şehri)

يمكنكم زيارة هذا المكان الموجود في مدينة “أيدن تبه” (Aydıntepe)، والواقع تحت منطقة المدينة الأثرية، والمصمم على شكل دهليز.

اكتُشِف في عام 1988 بالصدفة أثناء عمليات الحفر في تلك المنطقة، وتم ضمه لمؤسسة الموجودات الطبيعية والثقافية التركية وفتحه أمام السياح.

4- مغارة الثلج (Buz Mağarası)

يمكنكم زيارة هذه المغارة الرائعة ومشاهدة جمال إبداع الخالق والصواعد والهوابط المشكّلة من الثلج، حيث أن سكان القرية يستخدمونها كمستودع مبرد.

وتبعد هذه المغارة مسافة 33 كيلومترًا عن مركز مدينة بايبورت.

اليك أيضًا..نصائح مهمة عليك معرفتها قبل السفر الى تنزانيا لخوض رحلة سفاري ممتعة

5- متحف باكسي (Baksı Müzesi)

يقع متحف باكسي على بعد 45 كيلومترًا من مدينة بايبورت، وقد حصل على جائزة من الاتحاد الأوروبي في عام 2014.

ويجمع المتحف بين الفن العصري والشعبي في آن واحد من خلال معروضاته الجميلة.

6- قبر الجد كوركوت (Dede Korkut Türbesi)

يقع قبر الجد كوركوت على حدود ولاية بايبورت، وبالتحديد في “قرية مسعد” (Masat Köyü). ويلقى المزار إقبالا كبيرا من قبل الزوار، خاصة عندما يقام المهرجان الفني الثقافي الدولي للجد كوركوت في القرية في شهر تموز/ يوليو من كل عام.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن مهدي حماد

مهدي حماد من كتاب موقع مجلة دليل المسافر و هو من محرري المواقع الإلكترونيــــــة بخبرة تتجاوز العشر سنوات في مجال تحرير و كتابة المقالات الإخبارية و التحقيقات الصحفية, يتميز مهدي بأسلوب مميز في الكتابة العربية و التحرير.

شاهد أيضاً

مجموعة-من-النصائح-الصحية

إليك مجموعة من النصائح الصحية لجعل رحلتك أكثر راحة وأقل إرهاقاً!

المشاركاتأن تظل على متن طائرة ساعات متعددة خلال سفرك إلى وجهتك متعة من نوع خاص، …