الرئيسية / إكتشف / بالصور: جولة داخل ولاية نيغدة في تركيا وأبرز معالمها السياحية والتاريخية

بالصور: جولة داخل ولاية نيغدة في تركيا وأبرز معالمها السياحية والتاريخية

جولة داخل ولاية نيغدة في تركيا وأبرز معالمها السياحية والتاريخية

تقع ولاية نيغدة Niğde جنوب شرق منطقة وسط الأناضول، وتقسم إلى 6 مدن عاصمتها مدينة “نيغدة”. تقدر مساحتها بـ7 آلاف و312 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 346 ألفًا و114 نسمة، وترتفع قرابة ألف و229 متر فوق سطح البحر.

كان اسمها قديمًا “ناهيتا” Nahita، وتعود إلى نحو خمسة آلاف سنة قبل الميلاد حين استوطنها الحثّيّون والآشوريون ومن بعدهم الفريغيون، وحكمها الرومان من سنة 30 قبل الميلاد حتى 395 للميلاد، وسيطر عليها البيزنطيون عام 395، ودخلها الأتراك بعد معركة ملاذكرد عام 1071، وغزاها المغول عام 1343، وعادت إليها قبائل كرامان أوغلو باستعادتها عام 1357 إلى أن تم ضمها السلطان محمد الفاتح إلى أراضي الدولة العثمانية عام 1471.

مناخها قاري، فطقسها حار وجاف في الصيف وشديد البرودة في الشتاء وتهطل فيها الأمطار غالبا في بداية الربيع، كما يشتغل قسم كبير من سكانها بتربية الحيوانات والزراعة، وتشتهر بأجود أنواع التفاح وبصناعة السجاد. وإليكم 10 من أجمل معالمها التاريخية والسياحية.

1- بحيرة غولوداغ Göllüdağ

تقع بالقرب من قرية “كومورجو” Kömürcü التي تبعد عن نيغدة 70 كيلومتر، وهي بحيرة بركانية تشكلت على سفوح جبل بركاني خامد على ارتفاع ألفين و172 مترا فوق سطح البحر.

كما تم العثور على آثار قديمة بعد عمليات الحفر والتنقيب تعود إلى 1200 سنة قبل الميلاد ويرجح أنها تعود للعهد الحثّيّ، ولذلك فالمنطقة محمية من الدرجة الأولى.

2- بحيرة تشينيلي Çinili Göl

تقع على حدود مدينة “أولوكشلا” Ulukışla على سفوح جبال “بولكار” Bolkar Dağları بارتفاع ألفين و600 متر عن سطح البحر، وتبلغ مساحتها الإجمالية قرابة 25 ألف متر مربع ويصل عمقها إلى مئة متر.

3- وادي جيمبار Cımbar Vadisi

يقع عند حدود ولاية “نيغدة” داخل منتزه وحديقة “ألاداغلار” الوطنية، ويعد وجهة مفضلة لعشاق رياضة تسلق الجبال والتخييم في الطبيعة.

4- حوض روما Roma Havuzu

يقع هذا الحوض المائي الأثري في بلدة “باهشلي” Bahçeli، ويعود إلى الحقبة الرومانية.

كانت مياهه تنقل إلى “تيانا” (كمرحصار) بواسطة القناطر، ويقال أيضا إن ملكة مصر القديمة كليوبترا سبحت فيه.

5- جامع سونغور بيك Niğde Sungurbey Camii

يقع في مركز “نيغدة” جنوب غرب قلعتها، ويرجح أنه بني في عهد والي المدينة “سونغور بيك” بحدود عام 1335.

6- جامع علاء الدين Niğde Alaeddin Camii

يعدا رمزا من رموز مدينة نيغدة السلجوقية. بني عام 1223 من قبل زين الدين بيك وأسماه على اسم السلطان علاء الدين كيكوبات.

7- قلعة نيغدة Niğde Kalesi

لم يعرف بالضبط تاريخ إنشائها، وفي عام 1866 قام ضياء باشا بإضافة برج في أعلاه ساعة، ولهذا تسمى القلعة برج الساعة وتقع في مركز المدينة، وهي مصممة على شكل مضلع ثماني ومقسمة إلى ثلاثة أقسام.

وفي عام 2007 قامت وزارة السياحة والثقافة بترميمها.

اليك أيضًا..إليك بعض الأفكار المفيدة لترتيب حقيبتك حتى تتمكن من الاستفادة من التذاكر الرخيصة !

8- منطقة تيانا الأثرية Tyana Ören Yeri

تقع هذه المنطقة الأثرية في بلدة “كمرحصار” Kemerhisar التابعة لمدينة “بور” Bor، ويعود إنشاؤها إلى الحقبة الرومانية، ولم يتبقّ منها سوى مجاري المياه المقنطرة التي كانت تستخدم في نقل المياه من حوض روما باتجاه مدينة “تيانا”.

9- متحف نيغدة Niğde Müzesi

تم افتتاحه أمام الزوار في 12 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1982 وتعرض فيه آثار تعود لمختلف الشعوب التي استوطنتها في وسط الأناضول. مع العلم أن أجرة دخوله 5 ليرات تركية (تعادل 1.3 دولار تقريبا).

10- دير الفضة العتيق Eski Gümüş Manastırı

بني في القرن العاشر، ويعد من أهم الأديرة في منطقة كابادوكيا، ويحوي بداخله فناءً داخليًا كبيرًا، ويحوي أيضا صالة ومخزن طعام وغرفًا للقساوسة.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن مهدي حماد

مهدي حماد من كتاب موقع مجلة دليل المسافر و هو من محرري المواقع الإلكترونيــــــة بخبرة تتجاوز العشر سنوات في مجال تحرير و كتابة المقالات الإخبارية و التحقيقات الصحفية, يتميز مهدي بأسلوب مميز في الكتابة العربية و التحرير.

شاهد أيضاً

فنادق-كاليفورنيا-الأمريكية

فنادق كاليفورنيا خالية من الشامبو أو البلسم ومستحضرات العناية الشخصية بعد اليوم، اليك التفاصيل!

المشاركاتقد لا تتمكن فنادق كاليفورنيا قريباً من تزويد الضيوف بزجاجات صغيرة من الشامبو أو البلسم ومستحضرات …