الرئيسية / إكتشف / بالصور: بلدة سكورة في المغرب، إطلالات رائعة تحبس الأنفاس للبساتين والجبال!!

بالصور: بلدة سكورة في المغرب، إطلالات رائعة تحبس الأنفاس للبساتين والجبال!!

بلدة سكورة في المغرب، إطلالات رائعة تحبس الأنفاس للبساتين والجبال!!

إذا كنت مسافرًا إلى المغرب وتبحث عن وجهات أخرى غير تلك المدن الكبيرة والشهيرة، فلك أن تتوجه إلى سكورة التي تقع على بعد 30 كم شرق ورزازات السياحية والسينمائية، وهي معروفة بواحاتها الغناء.

سكورة بلدة مغربية صغيرة تشتهر بالواحات وبساتين النخيل الرائعة، بمساحة تزيد عن 25 كيلومترًأ مربعًا، ولأنها تقع بالقرب من جبال الأطلس جنوب مدينة فاس، فهي تقدم إطلالات رائعة للبساتين مع الجبال في الخلفية.

إذا كنت مسافرًا منفردًا فهناك بعض الحافلات التي تربط سكورة ورزازات وأيضًا سيارات الأجرة الكبرى، أما إذا كنت تفضل استئجار سيارة فما عليك إلا الانطلاق على طول الطريق المعروف باسم “وادي الألف قصبة” وسوف تنزل عادة في سكورة، حيث ستجد قصبة آيت بن مورو ومعالم سياحية أخرى كثيرة.

قصبة آيت بن مورو

سميت القصبة على اسم العائلة المالكة ذات أصول أندلسية، وقد بنيت نهاية القرن 18، ثم ألحقت بها بناية جديدة في عملية التوسيع التي شهدتها خلال سنة 1920 للميلاد، كما وسعت ساحتها المركزية وأنشئت بها غرف للضيوف ومرافق أخرى.

وبفضل موقعها المميز وسط البساتين والحقول وعراقة البناء التراثي وتصميمها المربع الجميل مع أبراجها شبه الهرمبة وأسطحها المطلة على الطبيعة بشكل بانورامي، تم تحويلها إلى فندق مرفوق بمطعم تقليدي لاستضافة السياح، إنه مكان يستحق الإقامة فيه بدون شك.

قصبة امريديل في سكورة

القصبة الأخرى في سكورة هي الأكثر شهرة لأنها كانت صورة لإحدى الأوراق النقدية المغربية، كما أنها الأجمل بتصاميمها حيث تتميز هذه التحفة المعمارية بمساحتها الواسعة وأبراجها المزخرفة، بالرغم من أنها شهدت انهيار القصر وهو الجزء الأهم.

اليك أيضًا..بالصور: أزهار الكرز في بحيرة ساكورا اليابانية، عالم آخر من الجمال الذي لا يوصف!

السيد محمد السكوري الناصري هو الذي بنى قصبة أمريديل خلال القرن 17 للميلاد، ولا يزال ورثته يقفون على صيانة هذا الإرث الحضاري الكنز رغم تأثيرات الزمن وقساوة الطبيعة، ولهذا فإن رسوم الدخول التي تبلغ 20 درهم لا تساوي شيئًا أمام ذلك المشهد التاريخي في تحفة معمارية وسط النخيل والزيتون.

داداس، إمدري.. ووادي الحجاج

إن سكورة هي أيضًا نقطة انطلاق رائعة لهواة المشي لمسافاة طويلة أو ركوب الدراجات الجبلية في وادي الحجاج الذي يخترقها والذي يعد مكانًا لتجمع الحجاج القادمين من وراء جبال الأطلس، وأصبح اليوم وجهة لمحبي المغامرات.

وإضافة إلى ذلك هناك وادي دادس شرق سكورة ووادي إمدري في الجهة الغربية، وبين هذه الوديان الثلاث يمكنك استكشاف واحات النخيل الخضراء المورقة وسط الوديان الجبلية الوعرة والقرى الريفية الهادئة وعدد من المناطق الأكثر جمالاً في المغرب.

النشرة البريدية

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

Comments

comments

عن مهدي حماد

مهدي حماد من كتاب موقع مجلة دليل المسافر و هو من محرري المواقع الإلكترونيــــــة بخبرة تتجاوز العشر سنوات في مجال تحرير و كتابة المقالات الإخبارية و التحقيقات الصحفية, يتميز مهدي بأسلوب مميز في الكتابة العربية و التحرير.

شاهد أيضاً

تركيا-تتصدر-الوجهات-للسياحة-الحلال

تركيا تتصدر الوجهات العالمية للسياحة الحلال ، وهذه هي أبرز المقومات التي تتمتع بها!

المشاركاتبات الاهتمام بـ “السياحة الحلال” يزيد شيئاً فشيئاً خلال السنوات الأخيرة، سواء من قبل السيّاح …